منــتدى التّربــية والثّــــــقا فــــة .
مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم سجّل في هذا المنتدى

بالذّهاب إلى ايقونة تسجيل وشاركنـا بآرائك واقتراحاتك

في منتدى المعلّم l i n s t i t بالمتابعة و التّعليق والتّطوير. . .
.


منــتدى التّربــية والثّــــــقا فــــة .
مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم سجّل في هذا المنتدى

بالذّهاب إلى ايقونة تسجيل وشاركنـا بآرائك واقتراحاتك

في منتدى المعلّم l i n s t i t بالمتابعة و التّعليق والتّطوير. . .
.


منــتدى التّربــية والثّــــــقا فــــة .
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــتدى التّربــية والثّــــــقا فــــة .

نــافذة المربّين والمثقّفين من محبّي لغة الضّاد ...
 
الرئيسيةالاســـتقبالأحدث الصورالتسجيلدخول
إذا أردت أن تصبح واحدا من أسرتنا املأ استمارة التّسجيل
أخي الزّائر بإمكانك المساهمة في منتداك سواء كنت عضوا أو زائرا
**مرحــــــبا بالأعــــضاء الجـــــددشاركــوا معــنا بمواضيعكم وأتحفونا بجديدكم **
تابعوا آخر مستجدّاتنا في FaceBook
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تصليح شاشات تلفزيون في دبي
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالأربعاء 17 أبريل 2024, 00:11 من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تنظيف مكيفات مركزية في كلباء
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالخميس 07 مارس 2024, 02:38 من طرف شيماء أسامة 272

» بيع مكيفات مركزية في خورفكان
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالإثنين 22 يناير 2024, 03:01 من طرف شيماء أسامة 272

» تركيب قرميد الرياض
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالسبت 16 ديسمبر 2023, 21:37 من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تنظيف شقق بالجبيل
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالأحد 19 نوفمبر 2023, 01:21 من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تسليك مجاري في الشارقة:
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالأحد 20 أغسطس 2023, 01:19 من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تنظيف كنب في دبي
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالأربعاء 26 أبريل 2023, 23:58 من طرف شيماء أسامة 272

» شركه مكافحه حشرات في دبي
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالسبت 10 ديسمبر 2022, 22:46 من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة فئران في دبي
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالإثنين 22 أغسطس 2022, 21:19 من طرف شيماء أسامة 272

» أفضل شركة جلى رخام بالكريستال فى دبى
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 00:27 من طرف شيماء أسامة 272

» تطبيق س-ص-ط
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالسبت 18 يونيو 2022, 20:46 من طرف linstit

» تطبيق س-ص-ط
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالسبت 18 يونيو 2022, 18:46 من طرف linstit

» تطبيق س-ص-ط
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالسبت 18 يونيو 2022, 18:41 من طرف linstit

» تطبيق حرفي ع ، غ
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالسبت 18 يونيو 2022, 18:24 من طرف linstit

» تطبيق حرفي ع ، غ
اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالسبت 18 يونيو 2022, 18:20 من طرف linstit

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    linstit
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    mansour ben lakhdar
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    akil
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    AYA007
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    hachem
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    admin
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    yasserhassan
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    two deal
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    souad
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    قصر الشيماء
    اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10اعتماد التّاريخ الهجري Couche10 
    اعتماد التّاريخ الهجري Ici10
    سجـــّـــــل إعــــــــــــجابك
    My Great Web page
    مواقيت الصلاة ــ بنزرت
    منتدى
    أخـــــــــــــــــي الزّائر إنّ هذا المنتدى هو فضاؤك الحرّ تكتب فيه ما تشاء
    عــــالم الأبــــــراج
    choississez votre signe :
    ادعـــــمــــوا صفــــــحتــــنا على

     

     اعتماد التّاريخ الهجري

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    linstit
    ممـــتاز
    linstit


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1018
    نقاط : 7882
    تاريخ التسجيل : 24/07/2011
    العمر : 61
    الموقع : www.linstit.yoo7.com

    اعتماد التّاريخ الهجري Empty
    مُساهمةموضوع: اعتماد التّاريخ الهجري   اعتماد التّاريخ الهجري Emptyالثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 21:59

    اعتماد التّاريخ الهجري Hijri10



    ماذا يعني اتخاذ الهجرة النبوية تاريخاً للأمة؟ د. محمد عياش الكبيسي
    محمد عياش الكبيسي نشر في الفجر نيوز يوم 05 - 11 - 2013

    أمس كان اليوم الأول للسنة الهجرية، وهو ليس اليوم الأول من الهجرة النبوية، كما يتوهم البعض، حيث لم تكن الهجرة في هذا الشهر أصلا، والأرجح أنها في ربيع الأول، والصحابة رضي الله عنهم اتخذوا السنة التي وقعت فيها الهجرة بداية للتاريخ لا شهرها ولا يومها، وكأنهم أرادوا الحفاظ على تسلسل الشهور العربية، كما كان على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهذه التفاتة جديرة بالملاحظة وفيها أكثر من مغزى.
    لقد كان اختيار الهجرة النبوية تاريخاً وحيداً للأمة يحمل دلالات الاعتزاز بالهوية ويرسخ الانتماء لهذه الأمة دينا وثقافة وتاريخا، وكان بإمكانهم إبقاء ما كان على ما كان أو استيراد التواريخ الجاهزة والمعمول بها في فارس أو الروم أو الحبشة، لكنهم كانوا يعلمون أن الأمة ستفقد جزءا من هويتها واستقلاليتها إذا جنحت للتقليد ولو في المسائل التي تبدو وكأنها بعيدة عن صلب العقيدة أو المنظومة القيمية للمجتمع، وقد ظهر هنا التفريق الواعي بين الاستفادة من علوم الآخرين وتجاربهم ومنتوجاتهم الزراعية والصناعية والطبية وبين التقليد الأعمى الذي يهدد الهوية والسيادة والوحدة الثقافية للأمة، فقد كان الصحابة لا يترددون في الاستعانة بخبرات الآخرين والتعاون معهم في المشتركات الحياتية المختلفة، لكنهم يتشددون جدا في كل ما يتصل بهوية الأمة واستقلاليتها، وهذه واحدة من معضلات العصر حيث لم يعد الكثير من شبابنا يفرقون بين دراسة الطب والتكنولوجيا من جهة وبين تقليدهم الأعمى في اللغة والتاريخ، وحتى موضات الأزياء وقصات الشعر! وهو ما يعبر عن شعور عميق بالنقص واعتراف خطير بالهزيمة.
    والسؤال هنا لماذا الهجرة وليس المولد النبوي أو البعثة المشرفة أو المعارك الكبرى التي خاضها المسلمون على هذه الأرض؟
    من الواضح هنا أن الصحابة رضي الله عنهم قد استبعدوا الأحداث القدرية البحتة، والتي لم يكن للأمة دور في صناعتها كالمولد والبعثة، وكأنهم يريدون أن يقولوا: إن تاريخ الأمة هو ذلك المنبثق من حركتها وجهادها، كما أنهم استبعدوا ما يوحي بالفخر والغلبة كبدر والأحزاب على أهميتهما في تلك المرحلة الحرجة من التاريخ لأن الصراع مهما كانت مشروعيته ومبرراته لم يكن هو أساس المشروع الإسلامي، بل كان حالة استثنائية أملتها مواقف الآخرين، أما الأصل في المشروع الإسلامي فكان تحقيق الرحمة الشاملة لكل العالمين (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).
    ولو كان الصحابة يفكرون بالدوافع النفسية البشرية لاختاروا معركة بدر وهي الفرقان بحسب التعبير القرآني، ولابتعدوا كليا عن التفكير بيوم الهجرة فهو لا شك كان يوما قاسيا على نفوسهم كيف وهم قد خرجوا فيه من مكة مطاردين ومكرهين غير مختارين، وقد كانوا بعد هذا بحاجة إلى يوم يردون في الاعتبار لأنفسهم، لكن هناك فرق بين ثقافة الثأر وثقافة البناء، وهناك فرق أيضا بين العمل للأنا وبين العمل للأمة، من هنا كان اختيار الهجرة لأنها كانت نقطة التحول الفاصلة لبناء هذا المشروع الحضاري والمدني الكبير، وهم بهذا الاختيار قد أكدوا ما وصفهم الله به (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ)، فقد ذابت حاجتهم للثأر والانتصار ورد الاعتبار في حاجة الأمة للتعبير عن مشروعها الإنساني والحضاري.
    لقد استوعبت الأمة هذه الرسالة وراحت تربط كل حركاتها وسكناتها بهذا التاريخ، فما من دولة تقام أو مدينة تبنى أو عالم يتوفى أو حدث يمر إلا ويقيد بهذا التاريخ في طول أمتنا وعرضها، وهو ما يمثل وحدة منهجية في التوثيق والتدوين تساعد في توحيد القراءة التاريخية وربط الأحداث وتحليلها وفق تحقيب زمني واحد يبدأ بعصر الرسالة ثم الراشدين ثم الأمويين ثم العباسيين ثم العثمانيين، وهذا التحقيب ليس مسألة شكلية، بل له دلالاته البعيدة وعلى أكثر من مستوى.
    اليوم اختلفت الصورة وصارت الأمة تستورد كل شيء، العلم والقانون والفن والمبادئ والقيم وحتى الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، وكان من ضمن ما استوردناه التقويم بحسب التاريخ الميلادي، ولا شك أن هذا ترسيخا لنهج التبعية وانتقاص الذات والعزوف عن أي معنى من معاني التميز أو التمايز.
    إن اعتماد التاريخ الميلادي بديلا عن التاريخ الهجري يجعل يوم تأسيس الأمة وانطلاق مشروعها الكبير لا يعدو أن يكون يوما ضائعا في أيام القرن السابع الميلادي! وليس هناك طريقة من الممكن أن تنتقص بها الأمة من ذاتها، وهيبتها أجدى وأفضل من هذه الطريقة!
    إن المؤرخين والباحثين المختصين يعانون اليوم من انقطاع حضاري وارتباك في قراءة الأحداث وتسلسلها وترابطها، فخلال ثلاثة عشر قرنا كان التدوين متسلسلا ومترابطا بمنهجية معينة، بيد أن هذا الترابط قد انقطع في القرن الرابع عشر، وقد تزامن مع هذا خلل كبير في قراءة البناء العلمي والثقافي لهذه الأمة، فعلم الطب مثلا ينظر إليه الآن كعلم أوروبي غربي من ألفه إلى يائه، وهذا خلاف الحقيقة فعلم الطب لم ينشأ في الغرب، ومحاضن الطب الأولى كانت في بغداد والقاهرة وغرناطة، وقد استفاد الغربيون من هذه المدارس ثم انطلقوا بعد ثورتهم الشاملة في تطوير هذا العلم بطريقة تراكمية رائعة، لكن الذي لم يكن رائعا هو قطع هذا التسلسل الزمني والتنكر لمعلميهم الأوائل، وأما أطباؤنا اليوم فقد أصبحوا تبعا للمنتج الغربي وطريقته في قراءة العلوم وتاريخها، وهكذا قل في أغلب التخصصات العلمية.
    وفي مقابل هذه الإشكاليات الكبيرة هناك إشكالية فنية أو إدارية قد يتمسك بها الرافضون للتقويم الهجري وهي صعوبة الالتزام عمليا بالتقويم الهجري وضبط الجداول والمواقيت المسبقة لنظام الدولة والمؤسسات وأنظمة الحياة العامة نظرا لارتباط التقويم برؤية الهلال، وهو حدث آني يصعب تحديده والاتفاق عليه مسبقا، والجاليات الإسلامية تعاني من هذا عند مطالبتها بإجازة العيد مثلا لأن المؤسسات لا يمكن أن توفر الموظف البديل بعد مغيب الشمس، وهذه وإن كانت إشكالية صغيرة لكنها مجرد عينة من إشكالية أكبر في حالة اعتماد التقويم الهجري على نطاق واسع أو شامل.
    والحقيقة أن دقة التقويم الهجري (القمري) لا تختلف عن التقويم الميلادي (الشمسي) من الناحية العلمية فحركة الفلك واحدة، ومن المقطوع به اليوم أن العلم قادر على وضع تقويم قمري لمئة سنة قادمة، وبدقة تصل إلى %100 دون خلاف يذكر، وهو ما تعتمده تركيا اليوم في تقويمها الإسلامي، أما موضوع الرؤية فهو موضوع فقهي خارج نطاق علم الفلك، وما زال الكثير من الفقهاء يتمسك به لارتباطه ببعض المسائل التعبدية البحتة كالصوم والحج أما الصلاة فهي تخضع للحساب الشمسي بالكامل، وهذه الإشكالية مؤثرة لا شك، والفقهاء مدعوون اليوم لردم الفجوة بين الفقه والعلم في هذه المسألة مع اعتقادي أن فترة التردد هذه لن تطول، شأنها شأن الكثير من المسائل التي تردد فيها الفقهاء كثيرا بدافع الورع والحفاظ على الموروث الفقهي ثم ما لبثوا أن غيروا مواقفهم واجتهاداتهم بما يحقق المصلحة العامة، وإلى أن يحصل هذا فبالإمكان الاتفاق على الحساب الفلكي في التقويم العام للدولة ومؤسساتها ووضع آلية محددة للتعامل مع توقيتات الصوم والحج، والتجربة السعودية اليوم هي الأقرب إلى هذا التوجه وهي تجربة جديرة بالدراسة وقابلة للتطوير.
    العرب القطرية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    اعتماد التّاريخ الهجري
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » رؤساء أمريكا عبر التّاريخ

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منــتدى التّربــية والثّــــــقا فــــة . :: أنــا مســــــــلم :: عـــــــــقــــــــيـــــدة-
    انتقل الى: